الرئيسية » مَدْوَّنَة » جمعية البطالة الشاملة

اشتراكية, للعمل

جمعية البطالة الشاملة

المشاهدات: 957 في عام 1848 أرسلت الحكومة البروسية طبيبًا شابًا يدعى رودولف كارل فيرشو إلى سيليزيا العليا (الآن في بولندا) للتحقيق في وباء التيفوس. له …

by ستيفن شينفيلد

نشرت:

محدث:

2 دقائق للقراءة

في عام 1848 ، أرسلت الحكومة البروسية طبيبًا شابًا يدعى رودولف كارل فيرشو إلى سيليزيا العليا (الآن في بولندا) للتحقيق في وباء التيفوس. له بلغ وثيقة ملفتة للنظر. في الواقع ، لا يزال كذلك. وعزا الوباء إلى الفقر المدقع للعاملين في المنطقة. يلاحظ أن التيفوس عادة ما يكون مصحوبًا بسوء التغذية. يلقي باللوم على البؤس على أكتاف جميع الطبقات العليا في المجتمع:

البيروقراطية لن تساعد الناس أو لا تستطيع أن تساعدهم. استخدمت الطبقة الأرستقراطية الإقطاعية أموالها لتنغمس في رفاهية وحماقات البلاط والجيش والمدن. الأثرياء ، الذين يستمدون كميات كبيرة جدًا من مناجم سيليزيا العليا ، لم يعترفوا بسليز العليا كبشر ، ولكن فقط كأدوات أو ، كما يشير التعبير ، "أيدي". أيد التسلسل الهرمي الكهنوتي الاحتياج البائس للناس كتذكرة إلى الجنة ...

لا يتم خدمة مصالح الجنس البشري عندما يتم ، من خلال التركيز العبثي لرأس المال وملكية الأرض في أيدي أفراد ، توجيه الإنتاج إلى قنوات توجه دائمًا تدفق الأرباح إلى نفس الأيدي ...

فيرشو

من الواضح أن فيرشو غاضب بشكل خاص من ممارسة استدعاء العمال:

الناس يعتبرون أيادي فقط! هل هذا هو الغرض من الآلات في التاريخ الثقافي للأمم؟ ألا تخدم انتصارات العبقرية البشرية سوى جعل الجنس البشري بائسًا؟ بالتأكيد لا ... يجب على الإنسان أن يعمل فقط بقدر ما هو مطلوب للانتزاع من الأرض ... بقدر ما هو مطلوب من أجل الوجود المريح للعرق بأكمله ، لكن لا ينبغي له أن يبدد أفضل قواه لتكديس رأس المال. 

فيرشو

اليوم ، بعد ما يقرب من قرنين آخرين من التطور الرأسمالي ، تبدو هذه الكلمات صحيحة كما كانت دائمًا. [1] نعم ، يبدو من الطراز القديم في الوقت الحاضر أن نطلق على العمال "أيدي" - على الرغم من أن مصطلحي "يد المزرعة" و "يد المزرعة" لا يزالان ساريين. ومع ذلك ، يتم التعبير عن نفس الموقف اللاإنساني بطرق أخرى. 

خذ التعبير الحديث "الموارد البشرية". إنه يقلل من الأشخاص إلى نوع واحد فقط من الموارد المختلفة المتاحة للشركات ، إلى جانب الموارد المالية والمادية. 

وعندما تصادف كلمات مثل "صاحب العمل" و "الموظف" و "التوظيف" ، يرجى تذكر أن معنى "التوظيف" هو "الاستخدام" - لا أكثر ولا أقل. 21 لديناst- لا يزال الأثرياء الأثرياء في القرن يتعاملون مع عمالهم ليس "كبشر" ولكن "كأدوات فقط".  

علم الفيلسوف الأخلاقي العظيم إيمانويل كانط "الحتمية القاطعة" ذلك

يجب ألا نتصرف أبدًا بطريقة تعاملنا مع الإنسانية ، سواء في أنفسنا أو في الآخرين ، كوسيلة فقط ولكن دائمًا كغاية في حد ذاتها. 

إيمانويل كانط

هذا هو المثل الأعلى الذي نشاركه نحن الاشتراكيون. نحلم بأن نعيش كبشر كاملين في تعاون مع غيرهم من البشر. لكن نادرًا ما يكون من المجدي العيش وفقًا لمثل هذا المثل الأعلى داخل نظام اجتماعي قائم على استخدام البشر كوسائل لتحقيق غايات الآخرين. ولأن هذا الاستخدام - أو ، كما نجرؤ على القول ، الإساءة - للبشر يحدث بشكل أساسي من خلال التوظيف ، فإننا نهدف إلى إلغاء هذه المؤسسة.

قد تقول إن الاشتراكية ستكون مجتمع بطالة شاملة. بالطبع ، لا يزال هناك عمل يجب القيام به. سيقوم الناس بأداء بعض المهام المتفق عليها كمساهمتهم في المشاريع الاجتماعية التي يرى المجتمع أنها ضرورية من أجل تلبية احتياجات الإنسان وإعادة تأهيل البيئة. 

ولكن حتى في هذه الحالة ، قد لا يشعر الناس أنهم ما زالوا "موظفين" (على الرغم من عدم وجود أجر) من قبل "المجتمع" أو "المجتمع" - متخيلًا كقوة خارجية لأنفسهم؟

يمكن. على الرغم من أنه سيتم اقتراح المشاريع الاجتماعية وتصميمها واختيارها للتنفيذ من خلال عملية ديمقراطية ، فقد يكون هناك أشخاص لسبب أو لآخر لا يشاركون - أو على الأقل ليسوا بشكل كامل - في هذه العملية. قد يشعر بعض هؤلاء الأشخاص بالغربة والتوظيف في المجتمع.

ملاحظات

[1] أنا لا أزعم أن فيرشو كان اشتراكيًا ، فقط أن بعض أفكاره لها نكهة "اشتراكية". كان أحد مؤسسي حزب التقدم الألماني ، الذي تأسس عام 1861 كبديل ليبرالي لمؤسسة بسمارك المحافظة. 

الوسوم (تاج): ضرورة حتمية, توظيف, الموارد البشرية, كانط, فيرشو

صورة المؤلف
المعلن / كاتب التعليق
نشأت في موسويل هيل ، شمال لندن ، وانضممت إلى الحزب الاشتراكي لبريطانيا العظمى في سن السادسة عشرة. بعد دراسة الرياضيات والإحصاء ، عملت كخبير إحصائي حكومي في السبعينيات قبل الالتحاق بالدراسات السوفيتية في جامعة برمنغهام. كنت ناشطا في حركة نزع السلاح النووي. في عام 16 ، انتقلت مع عائلتي إلى بروفيدنس ، رود آيلاند ، الولايات المتحدة الأمريكية لشغل منصب في كلية جامعة براون ، حيث قمت بتدريس العلاقات الدولية. بعد ترك براون في عام 1970 ، عملت بشكل أساسي كمترجم من اللغة الروسية. عدت للانضمام إلى الحركة الاشتراكية العالمية عام 1989 وأعمل حاليًا الأمين العام للحزب الاشتراكي العالمي للولايات المتحدة. لقد كتبت كتابين: المأزق النووي: الاستكشافات في الأيديولوجيا السوفيتية (روتليدج ، 2000) والفاشية الروسية: التقاليد والميول والحركات (ME Sharpe ، 2005) والمزيد من المقالات والأوراق وفصول الكتب التي يهمني تذكرها.

مقالات ذات صلة

رأسمالية, تاريخنا, اشتراكية

هل حل عصر الثورة الاجتماعية؟

سجل رفيقنا مايك شويرت مؤخرًا حديثًا مدته نصف ساعة بهذا العنوان على نظام Discord. للاستماع إلى الحديث يرجى اتباع الروابط.

1 دقائق للقراءة

رأسمالية, مبوبة, الحركة العمالية, الماركسية, للعمل

ترك القطة خارج الحقيبة

حول محادثة وهمية ظهرت في الأصل في عدد أكتوبر 1937 من The United Automobile Worker.

1 دقائق للقراءة

أرشيف خلية المعرفة, رأسمالية, الاقتصاد - Economics, اشتراكية

برنامج تلفزيوني: عقل الاشتراكية

المشاهدات: 509 أرشيف: هذا هو نص برنامج تلفزيوني أنتجه أعضاء حزبنا وبث في بوسطن عام 1975 ، مستنسخ من المجلة ...

8 دقائق للقراءة

رأسمالية, البيئة, اشتراكية

التدفئة العالمية والاشتراكية

يصوغ المؤلف سيناريوهات بديلة بعيدة المدى لبقاء الإنسان أو انقراضه في سياق الاحتباس الحراري. ما هي احتمالات "الرأسمالية الخضراء"؟ ماذا تعني أزمة المناخ لتفكيرنا حول الاشتراكية؟

10 دقائق للقراءة
إخطار
ضيف
يستخدم هذا الموقع المكون الإضافي للتحقق من المستخدم لتقليل البريد العشوائي. انظر كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.
0 التعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
مشاركة على ...

More
About

About

A worldwide system of society based on common ownership and democratic control of the means for producing and distributing wealth by and in the interest of the whole human community.
About

Recent Posts

Newsletter

A Society of Universal Unemployment

By Stephen Shenfield August 5, 2022 at 6:53 am No Comments 4 Min Read

In 1848 the Prussian government sent a young physician named Rudolf Carl Virchow to Upper Silesia (now in Poland) to investigate a typhus epidemic. His Report was a striking document. Indeed, it still is. He attributes the epidemic to the abject poverty of the region’s working people. Typhus, he observes, is typically accompanied by malnutrition. He lays the blame for the misery squarely on the shoulders of all the upper strata of society:

The bureaucracy would not, or could not, help the people. The feudal aristocracy used its money to indulge in the luxury and the follies of the court, the army and the cities. The plutocracy, which draw very large amounts from the Upper Silesian mines, did not recognize the Upper Silesians as human beings, but only as tools or, as the expression has it, ‘hands.’ The clerical hierarchy endorsed the wretched neediness of the people as a ticket to heaven…

The interests of the human race are not served when, by an absurd concentration of capital and landed property in the hands of single individuals, production is directed into channels that always guide back the flow of the profits into the same hands…

Virchow

Clearly Virchow is especially indignant at the practice of calling workers ‘hands’:

People only count as hands! Is this the purpose of machines in the cultural history of nations? Shall the triumphs of human genius serve no other aim than making the human race miserable? Certainly not… Man should work only as much as is required to wrest from the soil … as much as is needed for the comfortable existence of the whole race, but he should not squander his best powers to amass capital. 

Virchow

Today, after almost two more centuries of capitalist development, these words ring as true as ever.[1] Yes, it does seem old-fashioned nowadays to call workers ‘hands’ – although the terms ‘farm hand’ and ‘ranch hand’ are still current. Nevertheless, the same dehumanizing attitude is expressed in other ways. 

Take the modern expression ‘human resources.’ It reduces people to just one type of the various resources at the disposal of companies, alongside financial and material resources. 

And when you come across words like ‘employer,’ ‘employee,’ and ‘employment,’ please remember that the meaning of ‘employ’ is ‘use’ – no more and no less. Our 21st-century plutocrats still treat their workers not ‘as human beings’ but ‘only as tools.’  

The great moral philosopher Immanuel Kant taught the ‘categorical imperative’ that

we should never act in such a way that we treat humanity, whether in ourselves or in others, as a means only but always as an end in itself. 

Immanuel Kant

This is an ideal that we socialists share. We dream of living as full human beings in cooperation with other full human beings. But rarely is it feasible to live in accordance with such an ideal within a social system based upon the use of human beings as means to others’ ends. And because this use – or, dare we say, abuse — of human beings takes place mainly through employment, we aim to abolish this institution.

Socialism, you might say, will be a society of universal unemployment. Of course, there will still be work that needs to be done. People will perform certain agreed tasks as their contribution to social projects that the community judges necessary in order to satisfy human needs and rehabilitate the environment. 

But even in this situation might people not feel that they are still ‘employed’ (though without wages) by ‘society’ or ‘the community’ – imagined as a power external to themselves?

Maybe. Although social projects will be proposed, designed, and chosen for implementation through a democratic process, there may be people who for one reason or another do not participate – or at least not fully – in that process. Some of those people may come to feel alienated from and employed by society.

Note

[1] I am not claiming that Virchow was a socialist, only that some of his insights have a ‘socialist’ flavor. He was a co-founder of the German Progress Party, established in 1861 as a liberal alternative to the conservative Establishment of Bismarck. 

Written By

I grew up in Muswell Hill, north London, and joined the Socialist Party of Great Britain at age 16. After studying mathematics and statistics, I worked as a government statistician in the 1970s before entering Soviet Studies at the University of Birmingham. I was active in the nuclear disarmament movement. In 1989 I moved with my family to Providence, Rhode Island, USA to take up a position on the faculty of Brown University, where I taught International Relations. After leaving Brown in 2000, I worked mainly as a translator from Russian. I rejoined the World Socialist Movement about 2005 and am currently general secretary of the World Socialist Party of the United States. I have written two books: The Nuclear Predicament: Explorations in Soviet Ideology (Routledge, 1987) and Russian Fascism: Traditions, Tendencies, Movements (M.E. Sharpe, 2001) and more articles, papers, and book chapters that I care to recall.

View All Articles
W
H
Leave a Reply

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses User Verification plugin to reduce spam. See how your comment data is processed.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Terms and Conditions | Privacy Policy | Cookie Policy | Refund Policy | Sitemap