الرَّئيسيّة » المدونة » مراجعة الكتاب: تشارلز وندسور ، هارموني

قراءة في كتاب, مناخ, البيئة, تكنولوجيا

مراجعة الكتاب: تشارلز وندسور ، هارموني

المشاهدات: 888 أمير ويلز [تشارلز وندسور] ، الانسجام: طريقة جديدة للنظر إلى العالم. مع توني جونيبر وإيان سكيلي. HarperCollins Publishers Inc.، 2010 هذا الكتاب ...

by ستيفن شينفيلد

نشرت:

محدث:

2 دقائق للقراءة

نشرت الصورة في الأصل في Amazon.com.

أمير ويلز [تشارلز وندسور] ، انسجام: طريقة جديدة للنظر إلى العالم.مع توني جونيبر وإيان سكيلي. HarperCollins Publishers Inc. ، 2010

يدور هذا الكتاب حول تغير المناخ ، وعلى نطاق أوسع ، عن الحاجة إلى استعادة علاقة متناغمة بين البشرية والطبيعة. كتبه ، بقدر معين من المساعدة من اثنين من علماء البيئة البارزين ، من قبل الرجل الذي كان يُعرف حتى وقت قريب باسم الأمير تشارلز وتوج الآن باسم الملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة. في الواقع ، قام تشارلز بتأليف العديد من الكتب ، بما في ذلك كتابان عن تغير المناخ ، والآخر - تغير المناخ (2017) - مكتوب خصيصًا للأطفال. كان لديه أيضًا فيلم تم إنتاجه ليتناسب مع الكتاب. 

في الكتاب قيد المراجعة ، الذي كتب بأسلوب شخصي جذاب ويمكن قراءته بسهولة ، يقوم تشارلز بثلاثة أشياء. 

أولاً ، يصف الجوانب المختلفة لتغير المناخ ، والتدهور البيئي ، وفقدان التنوع البيولوجي. يشرح العلم بشكل واضح و. طريقة يسهل الوصول إليها. تم تحسين النص من خلال مجموعة رائعة من الصور الملونة. 

ثانيًا ، يقدم تشارلز بعض الأمثلة على ممارسة ما بعد الآلية التي تستحق المحاكاة. يكرس اهتمامًا كبيرًا لضرورة التخلي عن زراعة المصانع والعودة إلى الزراعة العضوية. في عام 1985 قام بتحويل ألف فدان من مزرعة دوقية كورنوال هوم فارم بالقرب من منزل هايجروف ، مقر إقامته في غرب إنجلترا ، إلى طرق الإنتاج العضوي. 

ثالثًا ، يجادل المؤلف بأن السبب الأساسي للأزمة البيئية هو صعود هيمنة نمط التفكير "الآلي" - وهو التطور الذي يقرنه بالتصنيع. يقارن هذا النهج الآلي بالنظرة العالمية الأكثر تكاملاً التي سادت في عصور ما قبل الصناعة ويعيد أصولها إلى مصر القديمة. 

ربما يعتبر تشارلز إلى حد ما عالم ما قبل الصناعة مثالياً. يشتهر زعيم كاليدونيا كالغاكوس بقوله عن الرومان: "إنهم يخلقون صحراء ويسمونها سلامًا". إذا لم يحقق الرومان أبدًا حجمًا من الدمار يضاهي حجم عصرنا ، فهل هذا ليس فقط لأنهم يفتقرون إلى الوسائل التكنولوجية؟

ومع ذلك ، ليس هذا هو العيب الرئيسي في جهود تشارلز النظرية. هناك ، بعد كل شيء ، قدر كبير من الحقيقة في نقده للفكر الآلي. ومع ذلك ، لم يشرح حقًا في أي مكان لماذا كان يجب أن ينتشر هذا الأسلوب في التفكير على مدى القرنين ونصف القرن الماضيين. ما الغرض الذي تخدمه؟ ألا يمكن أن يكون لها علاقة بالرأسمالية؟ يبدو التفكير الآلي مناسبًا بشكل مثالي لمحرك زيادة الأرباح. 

يتحدث تشارلز عن التقنيات وتأثيرها على البيئة. ويتحدث عن أنماط التفكير والإدراك. كلاهما جانبان مهمان من جوانب المشكلة ، لكنهما ليسا الجوانب المهمة الوحيدة. هناك أيضا مسألة نظام العلاقات الاجتماعية. تشارلز لديه القليل ليقوله عن ذلك.

ومع ذلك ، فإن القليل الذي يقوله يشير إلى أنه ينظر إلى النظام الاقتصادي على أنه جانب حاسم من المشكلة. وهو يحث الناس على "التفكير بشكل بناء حول كيفية بناء نظام اقتصادي أفضل للمستقبل" (ص 79). ويشكو من أن "عددًا قليلاً من الشركات العملاقة تتحكم بشكل أو بآخر في نظام إنتاج وتوزيع الغذاء بالكامل" (ص 22). مثل كثيرين آخرين ، قد يكون منخرطًا في الرقابة الذاتية حتى لا يبدو "راديكاليًا للغاية". حتى لو كان الأمر كذلك ، فإن موقفه ربما يكون مناهضًا للشركات وليس مناهضًا للرأسمالية. 

الآن بعد أن أصبح تشارلز ملكًا ، أصبح أقل حرية من أي وقت مضى في التحدث عن رأيه. طلبت منه رئيسة الوزراء ليز تروس عدم الذهاب إلى مصر لحضور مؤتمر COP27 بشأن تغير المناخ الشهر المقبل. الصحفيون لديهم الجرأة في أن يأمروه بأن "يعض لسانه" و "يشد شفته". لا يبدو الأمر يستحق أن تكون "ملكًا" عندما يعني ذلك أن تتعرض للتنمر. ربما حان الوقت لحركة التحرير الملكية لكسب الملوك الحقوق المدنية التي يمتلكها بالفعل معظم رعاياهم.

صورة المؤلف
المعلن / كاتب التعليق
نشأت في موسويل هيل ، شمال لندن ، وانضممت إلى الحزب الاشتراكي لبريطانيا العظمى في سن السادسة عشرة. بعد دراسة الرياضيات والإحصاء ، عملت كخبير إحصائي حكومي في السبعينيات قبل الالتحاق بالدراسات السوفيتية في جامعة برمنغهام. كنت ناشطا في حركة نزع السلاح النووي. في عام 16 ، انتقلت مع عائلتي إلى بروفيدنس ، رود آيلاند ، الولايات المتحدة الأمريكية لشغل منصب في كلية جامعة براون ، حيث قمت بتدريس العلاقات الدولية. بعد ترك براون في عام 1970 ، عملت بشكل أساسي كمترجم من اللغة الروسية. عدت للانضمام إلى الحركة الاشتراكية العالمية عام 1989 وأعمل حاليًا الأمين العام للحزب الاشتراكي العالمي للولايات المتحدة. لقد كتبت كتابين: المأزق النووي: الاستكشافات في الأيديولوجيا السوفيتية (روتليدج ، 2000) والفاشية الروسية: التقاليد والميول والحركات (ME Sharpe ، 2005) والمزيد من المقالات والأوراق وفصول الكتب التي يهمني تذكرها.

مقالات ذات صلة

قراءة في كتاب, رأسمالية, الاقتصاد - Economics, سياسة, تكنولوجيا, للعمل

الأتمتة: رسالة مفتوحة إلى أندرو يانغ

المشاهدات: 842 عزيزي أندرو يانغ لقد تابعت باهتمام حملتك كمرشح في الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الديمقراطي لعام 2020. أنت معروف على نطاق واسع بالدفاع عن ...

5 دقائق للقراءة

البيئة, من اخبار, سياسة

المهاجرون: كم عددهم كبير جدًا؟

كم عدد المهاجرين الذين يمكن للولايات المتحدة أن تستوعبهم؟ - يسأل آلان جونستون (SPGB)

4 دقائق للقراءة

قراءة في كتاب, حرب

أوكرانيا: القوميون في الحرب

يلعب القوميون الراديكاليون ، بمن فيهم الفاشيون والنازيون ، دورًا مهمًا في الحرب في أوكرانيا ودورًا أكثر أهمية في حرب الدعاية. يبرر بوتين هجومه على أوكرانيا بأنه حملة صليبية "لاجتثاث النازية" في البلاد ، بينما يصف بعض الدعاة الموالين لأوكرانيا نظام بوتين بأنه فاشي.

3 دقائق للقراءة

قراءة في كتاب, تاريخ التنمية , الماركسية

إيديولوجية جديدة للصين؟

المشاهدات: 546 هوانغ فنجلين ، نظرية العالم ثنائي القطب - الطريق إلى الشيوعية الموجود في الهيكل التطوري لتاريخ العالم (ترجمة ومراجعة نص منشور بلغة ...

3 دقائق للقراءة
الاشتراك
إخطار
ضيف
يستخدم هذا الموقع المكون الإضافي للتحقق من المستخدم لتقليل البريد العشوائي. انظر كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.
0 التعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
مشاركة على ...

More
About

About

A worldwide system of society based on common ownership and democratic control of the means for producing and distributing wealth by and in the interest of the whole human community.
About

Recent Posts

Newsletter

Book Review: Charles Windsor, Harmony

By Stephen Shenfield October 4, 2022 at 3:25 pm No Comments 3 Min Read

The Prince of Wales [Charles Windsor], Harmony: A New Way of Looking at the World.With Tony Juniper and Ian Skelly. HarperCollins Publishers Inc., 2010

This book is about climate change and, more broadly, the need to restore a harmonious relationship between humanity and nature. It was written, with a certain amount of help from two prominent environmentalists, by the man who until recently was known as Prince Charles and is now enthroned as King Charles III of the United Kingdom. In fact, Charles is the author of several books, including two on climate change, the other — Climate Change (2017) – written specially for children. He also had a film produced to go with the book. 

In the book under review, written in an appealing and easily readable personal style, Charles does three things. 

First, he describes the various aspects of climate change, environmental degradation, and loss of biodiversity. He explains the science in a clear and. accessible way. The text is enhanced by an impressive collection of color photographs. 

Second, Charles presents some examples of post-mechanistic practice that merit emulation. He devotes considerable attention to the need to abandon factory farming and return to organic farming. In 1985 he converted the thousand acres of the Duchy of Cornwall Home Farm near Highgrove House, his residence in the west of England, to organic production methods. 

Third, the author argues that the basic cause of the ecological crisis is the rise to dominance of a ‘mechanistic’ mode of thinking – a development that he associates with industrialization. He contrasts this mechanistic approach with the more integrated worldview that prevailed in pre-industrial times and traces its origins back to Ancient Egypt. 

Perhaps Charles somewhat idealizes the pre-industrial world. The Caledonian chieftain Calgacus is renowned for saying of the Romans: ‘They create a desert and call it peace.’ If the Romans never achieved a scale of destruction comparable with that of our era, was that not only because they lacked the technological means?

That, however, is not the main shortcoming in Charles’ effort at theory. There is, after all, a great deal of truth in his critique of mechanistic thought. Nowhere, however, does he really explain why this mode of thought should have become so prevalent over the last two and a half centuries. What purpose does it serve? Might it not have something to do with capitalism? Mechanistic thinking seems ideally suited to the drive to maximize profits. 

Charles talks about technologies and their impact on the environment. And he talks about modes of thought and perception. Those are both important aspects of the problem, but they are not the only important aspects. There is also the matter of the system of social relationships. Charles has little to say about that.

The little that he does say, however, suggests that he does view the economic system as a crucial aspect of the problem. He urges people to ‘think constructively about how to build a better economic system for the future’ (p. 79). He complains that ‘a few giant corporations control more or less the whole food production and distribution system’ (p. 22). Like so many others, he may be engaging in self-censorship in order not to appear ‘too radical.’ Even if this is so, however, his stance is probably anti-corporate rather than anti-capitalist. 

Now that Charles is king, he is less free than ever to speak his mind. Prime Minister Liz Truss has told him not to go to Egypt for the COP27 climate change conference next month. Journalists have the temerity to order him to ‘bite his tongue’ and ‘zip his lip.’ It hardly seems worth being ‘king’ when it means you get to be bullied so. Maybe the time is ripe for a Royal Liberation Movement to win for monarchs the civil rights already possessed by most of their subjects.

Written By

I grew up in Muswell Hill, north London, and joined the Socialist Party of Great Britain at age 16. After studying mathematics and statistics, I worked as a government statistician in the 1970s before entering Soviet Studies at the University of Birmingham. I was active in the nuclear disarmament movement. In 1989 I moved with my family to Providence, Rhode Island, USA to take up a position on the faculty of Brown University, where I taught International Relations. After leaving Brown in 2000, I worked mainly as a translator from Russian. I rejoined the World Socialist Movement about 2005 and am currently general secretary of the World Socialist Party of the United States. I have written two books: The Nuclear Predicament: Explorations in Soviet Ideology (Routledge, 1987) and Russian Fascism: Traditions, Tendencies, Movements (M.E. Sharpe, 2001) and more articles, papers, and book chapters that I care to recall.

View All Articles
D
P
Leave a Reply

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses User Verification plugin to reduce spam. See how your comment data is processed.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Terms and Conditions | Privacy Policy | Cookie Policy | Refund Policy | Sitemap