Home page for arabic » المدونة » أولاً كمأساة ، ثم مهزلة (2010)

أرشيف خلية المعرفة, قراءة في كتاب

أولاً كمأساة ، ثم مهزلة (2010)

المشاهدات: 691 مراجعة كتاب من إصدار فبراير 2010 من المعيار الاشتراكي أولاً كمأساة ، ثم مهزلة لسلافوي جيجيك. فيرسو ، 2009. لديه سلافوي جيجيك (النجم السلوفيني ...

by مايكل شويرت

نشرت:

محدث:

2 دقائق للقراءة

نشرت الصورة في الأصل في Bookshop.org.

مراجعة الكتاب من إصدار فبراير 2010 من المعيار الاشتراكي

أولاً كمأساة ، ثم مهزلة بواسطة Slavoj Žižek. فيرسو ، 2009.

هل وقع سلافوي جيجيك (النجم السلوفيني "المنظر") عقد العمل بالقطعة مع Verso Books؟ لا يسع المرء إلا أن يتساءل لأن هذا الحجم النحيف يرفع رصيده مع هذا الناشر وحده إلى حوالي 21 عنوانًا. كان إنتاج Stakhanovite هذا سيكون أكثر إثارة للإعجاب لولا عادته السيئة السمعة في إعادة تدوير المواد القديمة ، مثل أي ممثل كوميدي جيد.

هذا الكتاب المكون من فصلين ليس استثناءً: يبدو أن جيجيك قد جمعه بسرعة من خلال الجمع بين اقتباساته المفضلة والمبالغات النظرية مع بعض القصص الإخبارية الأخيرة من الأزمة الاقتصادية التي بدأت تتكشف.

الفصل الأول (بعنوان عرجاء: "إنها أيديولوجية غبية!") يعد بأ "تشخيص مأزقنا ، وتحديد الجوهر الطوباوي للأيديولوجية الرأسمالية التي حددت الأزمة نفسها وتصوراتنا وردود أفعالنا تجاهها". إذا وضعنا جانباً مسألة ما إذا كانت الأيديولوجية قادرة على تحديد الأزمة ، فإن جيجيك يقدم على الأقل بعض الملاحظات الصحيحة حول أهداف الأيديولوجية الرأسمالية لتحويل اللوم عن الأزمة بعيدًا عن النظام الرأسمالي نفسه. ومع ذلك ، فإن القليل من أفكاره تضرب القارئ بقوة كبيرة من البصيرة أو التجديد ؛ والفصل منظم بشكل عشوائي - كما لو كان هدف جيجيك الوحيد هو الضغط على أكبر عدد ممكن من حكاياته العزيزة.

الفصل الثاني ("الفرضية الشيوعية") يعرض بعض الأفكار "الشيوعية" التي حكَّمت كتب جيجيك الأخيرة. يرقص حول مسألة كيفية تعريف "الشيوعية" ، لكنه اختار بدلاً من ذلك تحديد موقع "مجموعة من العداوات التي تولد الحاجة إلى الشيوعية".

قد يعتقد القارئ أن هذه بداية على الأقل ، حيث أنه من الصحيح أن الشيوعية (الاشتراكية) ليست مجرد مثال أخلاقي وتجريدي ، بل هي الحل الحقيقي للمشاكل التي لا يمكن حلها في ظل الرأسمالية. إذا تم شرح مشاكل (أو "التناقضات") للرأسمالية بوضوح ، فإن طبيعة الشيوعية - كحل - ستظهر بدورها.

لكن أي أمل أولي في أن جيجك سوف يشرح في النهاية "الشيوعية" يتلاشى بمجرد أن يكشف عن تلك "العداوات" ، كما يقال: (1) "التهديد الذي يلوح في الأفق بكارثة بيئية"، (2) "عدم ملاءمة مفهوم الملكية الخاصة فيما يتعلق بما يسمى" الملكية الفكرية "، (3) "الآثار الاجتماعية والأخلاقية للتطورات التكنولوجية والعلمية الجديدة (خاصة في علم الوراثة الحيوية)"؛ و (4) "إنشاء أشكال جديدة من الفصل العنصري ، وجدران جديدة وأحياء فقيرة" (مائل المؤلف).

ما هي الصورة الواضحة للشيوعية التي يمكن أن تظهر من هذه القائمة المفرطة التحديد - والعشوائية في الأساس - من المشاكل المعاصرة؟

يحاول جيجك تجنب التورط في الخصومات الخاصة به ، إذا جاز التعبير ، من خلال التأكيد على أن التناقض الرابع (المشار إليه أيضًا بالفصل بين "المستبعد والمضمون") "مختلف نوعياً" عن الثلاثة الآخرين ، وهو ما قد يكون بطريقة ما "تفقد ميزتها التخريبية" بدونها. بالطبع ، ربما يكون جيجيك قد حدد هذا العداء الرئيسي بشكل أكثر دقة على أنه التقسيم الطبقي بين الرأسماليين والعمال - لكن أين المتعة في ذلك؟

إن غموض العداء الرابع يسمح للمؤلف أن ينحني لإرادته ، بطريقة غير ممكنة بمفهوم واضح مثل "الطبقة". على وجه الخصوص ، يسمح لجيجك بالإصرار على التمييز (الخاطئ) بين "الشيوعية" و "الاشتراكية" ، ويدين الأخيرة لرغبتها في "لحل العداوات الثلاثة الأولى دون معالجة الرابع". على هذا الأساس ، يقول جيجك إن الاشتراكية لم تعد "المرحلة الدنيا" من الشيوعية (كما أكد لينين أولاً لتقديم التمييز الخاطئ) ، بل بالأحرى "المنافس الحقيقي" و "التهديد الأكبر" للشيوعية.

نظرًا لعدم اكتراثه المذهل بما تعنيه الشيوعية فعليًا ، فليس من المستغرب أن جيجك لا يستطيع فهم العمال الذين يهدفون بوعي إلى شكل جديد من المجتمع. إن مهمة علامته التجارية الثورية ليست أن يشرح لزملائه العمال ما هي الشيوعية ، ولماذا هي ضرورية ، وكيف يمكن تحقيقها ، بل بالأحرى "الانتظار بصبر للحظة (التي عادة ما تكون قصيرة جدًا) عندما يعطل النظام علانية أو الانهيارات ، يجب أن تستغل نافذة الفرصة ، للاستيلاء على السلطة - التي تكمن في تلك اللحظة ، كما كانت ، في الشارع ".

يصر جيجك (مرارًا وتكرارًا) على أنه يأخذ مثل هذه الأفكار على محمل الجد - حتى أنه ينهي الكتاب من خلال نصح زملائه المثقفين بأن "الوقت قد حان لتصبح جادًا مرة أخرى!" - لكنه حريص على إدخال ما يكفي من الغموض والفكاهة في اللينينية القاسية لتحرر نفسه من أي مسؤولية حقيقية. لسوء الحظ ، فإن أكثر من عدد قليل من اليساريين (بما في ذلك "اليساريون الجدد" المسنون في Verso Books!) يأخذون أفكار جيجيك "الشيوعية" على محمل الجد ، والتي تظهر فقط مدى سوء فهم الشيوعية (الاشتراكية) اليوم.

مايكل شويرت (WSPUS)

الوسوم (تاج): قراءة في كتاب, مايكل شويرت, سلافوج زيسيك, المعيار الاشتراكي, كتب فيرسو

صورة المؤلف
المعلن / كاتب التعليق

مقالات ذات صلة

أرشيف خلية المعرفة

مشاكل الفقاعة

تحليل وتعليق على ركود عام 2008.

6 دقائق للقراءة

أرشيف خلية المعرفة, مبوبة

ضربات WPA (1939)

المشاهدات: 687 من عدد ديسمبر 1939 للاشتراكي الغربي كارل ماركس ، تنبأ في كتاباته أنه في يوم من الأيام سيتعين على الرأسماليين الاعتناء ...

3 دقائق للقراءة

أرشيف خلية المعرفة, سياسة

الانتخابات القادمة في الولايات المتحدة الأمريكية (1932)

المشاهدات: 580 من إصدار أكتوبر 1932 من المعيار الاشتراكي يعتبر العرضان الهزليان الكبيران اللذان أقيمتا مؤخرًا في شيكاغو هما الآن أشياء من الماضي - اتفاقيات ...

5 دقائق للقراءة

أرشيف خلية المعرفة, سياسة

هوغو شافيز: "اشتراكي القرن الحادي والعشرون" أم رجل قوي شعبوي؟

المشاهدات: 548 من عدد أبريل 2013 من المعيار الاشتراكي تلخص صيغة "اشتراكية القرن الحادي والعشرين" الآمال التي وضعها العديد من اليساريين في جميع أنحاء العالم في ...

5 دقائق للقراءة
إخطار
ضيف
يستخدم هذا الموقع المكون الإضافي للتحقق من المستخدم لتقليل البريد العشوائي. انظر كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.
0 التعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
مشاركة على ...

Home » Blog » First as Tragedy, Then as Farce (2010)

Archives, Book Review

First as Tragedy, Then as Farce (2010)

Views: 691 Book Review from the February 2010 issue of The Socialist Standard First as Tragedy, Then as Farce by Slavoj Žižek. Verso, 2009. Has Slavoj Žižek (the superstar Slovenian …

by Michael Schauerte

Published:

Updated:

2 min read

Photo originally published on Bookshop.org.

Book Review from the February 2010 issue of The Socialist Standard

First as Tragedy, Then as Farce by Slavoj Žižek. Verso, 2009.

Has Slavoj Žižek (the superstar Slovenian “theorist”) signed a piece-work contract with Verso Books? One can’t help wondering because this slim volume brings his tally with that publisher alone to around 21 titles. This Stakhanovite output would be more impressive were it not for his notorious habit of recycling old material, like any good stand-up comedian does.

This two-chapter book is no exception: Žižek seems to have rapidly assembled it by combining his favourite quotes and theoretical hyperbole with some recent news stories from the unfolding economic crisis.

The first chapter (lamely entitled: “It’s Ideology Stupid!”) promises a “diagnosis of our predicament, outlining the utopian core of the capitalist ideology which determined both the crisis itself and our perceptions of and reactions to it.” Setting aside the question of whether ideology can determine a crisis, Žižek does at least provide some valid observations on capitalist ideology’s aims to shift the blame for a crisis away from the capitalist system itself. Yet few of his ideas strike the reader with much force of insight or novelty; and the chapter is haphazardly organized – as if Žižek’s only aim was to squeeze in as many of his treasured anecdotes as possible.

The second chapter (“The Communist Hypothesis”) lays out some of the “communist” ideas that have seasoned Žižek’s recent books. He dances around the question of how to define “communism”, however, choosing instead to locate the “set of antagonisms which generates the need for communism”.

That is at least a start, the reader might think, as it is true that communism (socialism) is not some abstract, ethical ideal, but rather the real solution to problems that cannot be resolved under capitalism. If the problems (or “antagonisms”) of capitalism are clearly explained, the nature of communism – as the solution – will in turn come into view.

But any initial hope that Žižek will eventually explain “communism” dissolves as soon as he unveils those “antagonisms,” said to be: (1) “the looming threat of an ecological catastrophe”; (2) “the inappropriateness of the notion of private property in relation to so-called “intellectual property”; (3) “the socio-ethical implications of new techno-scientific developments (especially in biogenetics)”; and (4) “the creation of new forms of apartheid, new Walls and slums” (author’s italics).

What clear image of communism can possibly emerge from such an overly specific – and basically random – list of contemporary problems?

Žižek tries to avoid getting entangled in his own antagonisms, so to speak, by asserting that the fourth one (also referred to as the separation between “the Excluded and the Included”) is “qualitatively different” from the other three, which would somehow “lose their subversive edge” without it. Of course, Žižek might have defined that key antagonism more precisely as the class division between capitalists and workers – but where’s the fun in that?

The ambiguity of the fourth antagonism allows the author to bend it to his will, in a way not possible with a clear concept like “class”. In particular, it allows Žižek to insist on the (false) distinction between “communism” and “socialism,” condemning the latter for wanting “to solve the first three antagonisms without addressing the fourth”. On that basis Žižek says that socialism is no longer the “lower-phase” of communism (as Lenin had asserted to first introduce the false distinction), but rather the “true competitor” and “greatest threat” to communism.

Given his astounding indifference to what communism actually means, it is no surprise that Žižek cannot fathom workers consciously aiming for a new form of society. The task for his brand of revolutionary is not to explain to fellow workers what communism is, why it is necessary, and how it might be achieved, but rather “to wait patiently for the (usually very brief) moment when the system openly malfunctions or collapses, have to exploit the window of opportunity, to seize power – which at that moment lies, as it were, in the street”.

Žižek insists (repeatedly) that he takes such ideas seriously – even ending the book by advising fellow intellectuals that it’s “time to get serious once again!” – but he is careful to insert just enough ambiguity and humour in his hard-as-nails Leninism to free himself from any real responsibility. Unfortunately, more than a few leftists (including the ageing “New Leftists” at Verso Books!) take Žižek’s “communist” ideas seriously, which only shows how misunderstood communism (socialism) is today.

Michael Schauerte (WSPUS)

Tags: Book Review, Michael Schauerte, Slavoj Žižek, Socialist Standard, Verso Books

Related Articles

Archives

Bubble Troubles

Analysis and commentary on the 2008 recession.

6 min read

Archives, Class

WPA Strikes (1939)

Views: 687 From the December 1939 issue of The Western Socialist Karl Marx, in his writings, predicted that some day the capitalists would have to take care of their ...

3 min read

Archives, Politics

The Coming Election in the U.S.A. (1932)

Views: 580 From the October 1932 issue of The Socialist Standard The two great burlesque shows recently held in Chicago are now things of the past—the conventions of the ...

5 min read

Archives, Politics

Hugo Chavez: ‘21st Century Socialist’ or Populist Strongman?

Views: 548 From the April 2013 issue of The Socialist Standard The formula ‘socialism of the 21st century’ encapsulates the hopes that many leftists throughout the world placed in ...

5 min read
Subscribe
Notify of
guest
This site uses User Verification plugin to reduce spam. See how your comment data is processed.
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
Share to...