Home page for arabic » المدونة » حرب مع إيران؟ التأرجح على حافة الهاوية

الأخبار, حرب

حرب مع إيران؟ التأرجح على حافة الهاوية

المشاهدات: 680 بالمعنى الدقيق للكلمة ، الولايات المتحدة في حالة حرب بالفعل مع إيران. وفقًا لقواعد القانون الدولي ، هجوم الطائرات بدون طيار الذي قتل الجنرال سليماني و ...

by ستيفن شينفيلد

نشرت:

محدث:

2 دقائق للقراءة

بالمعنى الدقيق للكلمة ، فإن الولايات المتحدة في حالة حرب بالفعل مع إيران. وفقًا لقواعد القانون الدولي ، كان هجوم الطائرات بدون طيار الذي قتل الجنرال سليماني وشخصيات أخرى رفيعة المستوى عملاً من أعمال الحرب. ستنتقم إيران الآن من أحد الأصول الأمريكية. ما هي المدة التي يمكن أن تستمر فيها لعبة "واحدة بواحدة" المجنونة دون إشعال فتيل حرب شاملة؟ المنطقة تتأرجح على حافة الهاوية.

بالنسبة لترامب ، لا سيما في عام الانتخابات ، فإن الاعتبارات الانتخابية لها الأولوية. تم تصميم صخبته الاستفزازية لحشد الدعم من قاعدته "الوطنية" - أي الشوفينية -. إنه لا يهتم لأنه يخيف القرف من أي شخص آخر. ومع ذلك ، فإن سلوكه السابق يشير إلى أنه حتى لا يريد حربًا شاملة. تعني الحرب الشاملة عودة الجنود الأمريكيين إلى ديارهم بأكياس جثث ، وهذه ليست طريقة للرئيس لكي يحظى بالشعبية. لا يمكن للنظام الإيراني أن ينتصر على القوة الكاملة للولايات المتحدة ، لكن يمكنه أن يفرض "سعر دخول" مرتفعًا جدًا: لن ينهار مثل حكومة صدام حسين في العراق.

ومع ذلك ، قد يضع ترامب نفسه في موقف يشعر فيه أنه لا خيار أمامه سوى الأمر بشن هجوم واسع النطاق على إيران. وراء الكواليس ، يحثه "حلفاؤه" في إسرائيل والسعودية ومعظم دول الخليج على توجيه الضربة ، على الرغم من أن الأوروبيين يتوسلون إليه بوضوح ألا يفعل ذلك. لكن الخطر الرئيسي يكمن في الميزة الإستراتيجية الهائلة التي ستذهب إلى أي جانب سيضرب أولاً. استخدامها أو تفقد لهم! لذلك بمجرد أن يستنتج أي من الجانبين أنه لم يعد من الممكن تجنب الحرب الشاملة ، فمن شبه المؤكد أن يتصرف بحسم. 

الهدف الظاهري للاستراتيجية الأمريكية هو زعزعة استقرار الوضع السياسي داخل إيران بهدف "تغيير النظام" في نهاية المطاف. في هذه المصطلحات ، فإن سلوك ترامب يأتي بنتائج عكسية في أقصى الحدود. لقد قطع الأرض من تحت أقدام الرئيس روحاني من خلال الكشف عن نهجه التصالحي باعتباره عقيمًا ، وبالتالي تعزيز القوى الإسلامية المتشددة.

الهدف الآخر للاستراتيجية الأمريكية هو إضعاف نفوذ إيران الإقليمي. من وجهة النظر هذه ، تأتي عدوانية ترامب مرة أخرى بنتائج عكسية. من الضروري هنا فهم ما يحدث في الجوار - في العراق. 

الحكومة العراقية التي خرجت من الاحتلال الأمريكي ذات أغلبية شيعية ولها علاقات وثيقة مع النظام الشيعي في طهران. جاءت المقاومة المسلحة للاحتلال بشكل رئيسي من الجزء السني من البلاد ، الذي كان قاعدة سلطة صدام. لذلك في السياسة العراقية كانت الولايات المتحدة وإيران كذلك على نفس الجانب. الآن فقط قد يتغير هذا ، بعد الهجوم على السفارة الأمريكية من قبل مسلحين شيعة موالين للحكومة. ومع ذلك ، فإن التيار الرئيسي للتظاهرات الشعبية في العراق كان يستهدف من جميع انتهاكات السيادة الوطنية ، سواء من قبل الولايات المتحدة أو من قبل إيران. مع بقاء 5,200 جندي أمريكي فقط في البلاد ، هذا يعني في المقام الأول ضد إيران (شاهد هذا الفيديو). 

إذا كان لدى حكومة الولايات المتحدة الحس السليم للسماح للأحداث بأن تأخذ مجراها ، لكان العراق قريباً قد أزال نفسه من دائرة نفوذ إيران ، وعزل إيران عن وكلائها في سوريا ولبنان. تهديدات ترامب ضد إيران والحشد الجديد للقوات الأمريكية في العراق يصرف انتباه العراقيين إلى التهديد الذي تشكله الولايات المتحدة. إن هجومًا أمريكيًا كبيرًا على إيران سيغلق أخيرًا هذا السيناريو المواتي للمصالح الأمريكية في المنطقة.  

بصفتنا اشتراكيين ، نعيد تأكيد تضامننا مع الكادحين ، داخل وخارج الزي العسكري ، أينما كانوا في العالم. الناس العاملون في كل مكان هم في الأساس في نفس المحنة. لديهم نفس الاحتياجات ويواجهون نفس المشاكل. ليس لديهم ما يكسبونه من الحرب وكل شيء يخسرونه ، بما في ذلك حياتهم. مشاجرات حكامهم لا تهمهم. نطلب منهم أن يفكروا مليًا في ما يمكنهم فعله لإحباط "أسياد الحرب" والحفاظ على السلام.  

تحديث: حذر ترامب ، اليوم السبت 4 يناير 2020 ، إيران - على موقع تويتر بحق الله! - أن أي انتقام من الأمريكيين أو الأصول الأمريكية سيتبعه هجمات على 52 هدفًا إيرانيًا. هل يأمل في نزع سلاح إيران وسحقها خطوة بخطوة دون إثارة أي رد فعل يذكر؟ الاستراتيجية المثلى لإيران الآن ، على الرغم من المخاطر الواضحة ، هي استدعاء خدعة ترامب وبعد توقف مؤقت ، انتقل مباشرة إلى ضربة مفاجئة ضد جميع الأصول الأمريكية التي في متناولها - سواء في البحر أو في العراق أو أفغانستان أو في أي مكان آخر في المنطقة.

الوسوم (تاج): إيران, العراق

صورة المؤلف
المعلن / كاتب التعليق
نشأت في موسويل هيل ، شمال لندن ، وانضممت إلى الحزب الاشتراكي لبريطانيا العظمى في سن السادسة عشرة. بعد دراسة الرياضيات والإحصاء ، عملت كخبير إحصائي حكومي في السبعينيات قبل الالتحاق بالدراسات السوفيتية في جامعة برمنغهام. كنت ناشطا في حركة نزع السلاح النووي. في عام 16 ، انتقلت مع عائلتي إلى بروفيدنس ، رود آيلاند ، الولايات المتحدة الأمريكية لشغل منصب في كلية جامعة براون ، حيث قمت بتدريس العلاقات الدولية. بعد ترك براون في عام 1970 ، عملت بشكل أساسي كمترجم من اللغة الروسية. عدت للانضمام إلى الحركة الاشتراكية العالمية عام 1989 وأعمل حاليًا الأمين العام للحزب الاشتراكي العالمي للولايات المتحدة. لقد كتبت كتابين: المأزق النووي: الاستكشافات في الأيديولوجيا السوفيتية (روتليدج ، 2000) والفاشية الروسية: التقاليد والميول والحركات (ME Sharpe ، 2005) والمزيد من المقالات والأوراق وفصول الكتب التي يهمني تذكرها.

مقالات ذات صلة

سياسة, حرب

من أوباما إلى ترامب: ترميدور برتقالي؟

المشاهدات: 613 بقلم ستيفن هاربر (SPGB) ، 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 رؤيته راسخة '- Wire،' Internal Exile 'كما غرد البعض بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة ...

4 دقائق للقراءة

العلاقات الدولية, سياسة, حرب

لسنا بحاجة لهذه الحرب

هذه ترجمة لمقال كتبه عضو في فرع بطرسبورغ من المجموعة الروسية LSA ، الذي شارك في مناقشات مع أعضاء SPGB.

2 دقائق للقراءة

الحركة العمالية, الأخبار, للعمل

الإضرابات والاحتجاجات مستمرة في كازاخستان

المشاهدات: 569 يستند التقرير التالي عن التطورات في غرب كازاخستان إلى المعلومات الواردة من موقع النقابة العمالية الروسية infoprof.ru. إضرابات واحتجاجات العمال ...

2 دقائق للقراءة

تاريخنا, حرب

11 - 11 - 11 - 11: 100 عام منذ نهاية الحرب العالمية الأولى

تم التوقيع على الهدنة التي أنهت الحرب العالمية الأولى منذ 100 عام اليوم ، حيث قتل أو جرح ما يقرب من 11,000 رجل في حوالي ست ساعات قبل أن تصبح سارية المفعول.

4 دقائق للقراءة
إخطار
ضيف
يستخدم هذا الموقع المكون الإضافي للتحقق من المستخدم لتقليل البريد العشوائي. انظر كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.
0 التعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
مشاركة على ...

More
About

About

A worldwide system of society based on common ownership and democratic control of the means for producing and distributing wealth by and in the interest of the whole human community.
About

Recent Posts

Newsletter

War With Iran? Teetering on the Brink

By Stephen Shenfield January 4, 2020 at 5:05 pm No Comments 3 Min Read

Strictly speaking, the United States is already at war with Iran. By the rules of international law, the drone attack that killed General Soleimani and other high-ranking figures was an act of war. Iran will now retaliate against an American asset. How long can this crazy game of tit for tat go on without triggering all-out war? The region is teetering on the brink.

For Trump, especially in an election year, electoral considerations are paramount. His provocative bluster is designed to mobilize support from his ‘patriotic’ – i.e., chauvinist – base. He doesn’t care that it scares the shit out of everyone else. However, his past behavior suggests that even he does not want all-out war. All-out war means American soldiers returning home in body bags, and that is no way for a president to make himself popular. The Iranian regime cannot win against the full might of the United States, but it can exact a pretty high ‘entry price’: it will not crumble like the government of Saddam Hussein in Iraq.

Nevertheless, Trump may get himself into a situation where he feels he has no choice but to order a massive attack against Iran. Behind the scenes his ‘allies’ in Israel, Saudi Arabia, and most of the Gulf states are urging him to strike, although the Europeans are evidently begging him not to. But the main danger lies in the huge strategic advantage that will go to whichever side strikes first. Use them or lose them! So once either side concludes that all-out war can no longer be avoided it is almost certain to act decisively. 

An ostensible goal of US strategy is to destabilize the political situation inside Iran with a view to eventual ‘regime change.’ In these terms Trump’s behavior is counterproductive in the extreme. He has cut the ground from under the feet of President Rouhani by exposing his conciliatory approach as futile, thereby strengthening the hardline Islamist forces.

Another goal of US strategy is to weaken Iran’s regional influence. From this point of view Trump’s bellicosity is again counterproductive. Here it is necessary to understand what is happening next door — in Iraq. 

The Iraqi government that emerged from the US occupation is predominantly Shi’i and has close ties with the Shi’i regime in Teheran. Armed resistance to the occupation has come mainly from the Sunni part of the country, which was Saddam’s power base. So in Iraqi politics the US and Iran have been on the same side. Only now may this be changing, after the attack on the US embassy by pro-government Shi’i militants. However, the main current of the popular demonstrations in Iraq has been aimed against all violations of national sovereignty, whether by the US or by Iran. With just 5,200 US troops remaining in the country, this means primarily against Iran (see this video). 

If the US government had had the good sense simply to allow events to take their course, Iraq would soon have removed itself from Iran’s sphere of influence, cutting Iran off from its proxies in Syria and Lebanon. Trump’s threats against Iran and the new buildup of US troops in Iraq divert the attention of Iraqis to the threat posed by the United States. A major US attack on Iran would finally close off this scenario so favorable to American interests in the region.  

As socialists we reaffirm our solidarity with working people, in and out of uniform, wherever in the world they may live. Working people everywhere are in basically the same plight. They have the same needs and face the same problems. They have nothing to gain from war and everything to lose, including their lives. The quarrels of their rulers are no concern of theirs. We ask them carefully to consider what they can do to thwart the ‘masters of war’ and preserve the peace.  

Update: Today, Saturday January 4, 2020, Trump warned Iran — on Twitter, for God’s sake! — that any retaliation against Americans or American assets would be followed by attacks on 52 Iranian targets. Does he hope to disarm and crush Iran step by step without provoking any significant response? The optimal strategy for Iran now, despite the obvious risk, is to call Trump’s bluff and after a pause move directly to a surprise strike against all US assets within its reach — whether at sea, in Iraq or Afghanistan, or elsewhere in the region.

Tags /
Written By

I grew up in Muswell Hill, north London, and joined the Socialist Party of Great Britain at age 16. After studying mathematics and statistics, I worked as a government statistician in the 1970s before entering Soviet Studies at the University of Birmingham. I was active in the nuclear disarmament movement. In 1989 I moved with my family to Providence, Rhode Island, USA to take up a position on the faculty of Brown University, where I taught International Relations. After leaving Brown in 2000, I worked mainly as a translator from Russian. I rejoined the World Socialist Movement about 2005 and am currently general secretary of the World Socialist Party of the United States. I have written two books: The Nuclear Predicament: Explorations in Soviet Ideology (Routledge, 1987) and Russian Fascism: Traditions, Tendencies, Movements (M.E. Sharpe, 2001) and more articles, papers, and book chapters that I care to recall.

View All Articles
F
Previous Post

Fire on 9th St

E
Leave a Reply

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses User Verification plugin to reduce spam. See how your comment data is processed.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Terms and Conditions | Privacy Policy | Cookie Policy | Refund Policy | Sitemap